What's new
HTML Forums | An HTML and CSS Coding Community

Welcome to HTMLForums; home of web development discussion! Please sign in or register your free account to get involved. Once registered you will be able to connect with other members, send and receive private messages, reply to topics and create your very own. Our registration process is hassle-free and takes no time at all!

سوق الأوراق المالية والأسهم الدفاعية

haiam

New member

سوق الأوراق المالية​

سوق الأوراق المالية، هى سوق تجارى ملىء بالزخم من جانب المستثمرين ورجال الأعمال المحليين والأجانب، وذلك بهدف المضاربة على الأسهم لتحقيق الربح.

سوق الأوراق المالية
سوق الأوراق المالية


والأسهم هذة فى الحقيقة عبارة عن أوراق مالية تطرحها الشركات المدرجة فى البورصة للاكنناب عليها، يسعى خلالها المضاربون الى اقتناص أفضل الفرص وأنسب الأوقات للبدء فى عملية الاكتتاب هذة.

ما هو سوق الاوراق المالية؟​

ولكن من ليس من ذوى الخبرة فسيفقد الكثير من المال خاصة وأن المضاربة فى أسواق المال تحتوى على نسب مخاطرة عالية، ولعل من بين القواعد التى تنص عليها أسواق المال هو الحذر الشديد عند المضاربة بالأموال.

والبورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.
وكما عهدنا دوما وعمد الحديث عن سوق الأوراق المالية والتى من اسمها يتضح لنا أنها سوق للأوراق وفقط، فالبورصة تعد تجمعا أو سوقا يجتمع فيه كل من يريد الاستثمار وتنمية رؤوس أمواله.

قطوف حول ماهية سوق الأوراق المالية​

ولكن سوق الأوراق المالية هذة ليست مكانا لبيع منتجات أو سلع استهلاكية أو كما يظن البعض، بل البورصة هى مكان لتداول الأسهم والسندات فى العموم والتى من بينها أسهم مجموعة من الشركات، تلك الشركات تفوم بتقديم طلبات المضاربة فى البورصة حيث يتم الموافقة عليها.

ولعل من بين هذة الشركات شركات الأعذية والمشروبات والمنتجات العذائية وشركات الخدمات الصحية.. الخ، وعندما نتحدث عن الشركات المدرجة فى البورصة سنتذكر وعلى الفور الشركات المضمونة الربح.

فلا أحد يريد أن يقوم بالستثمار قى البورصة فى أسهم شركات تحتمل المكسب أو الخسارة، صحيح لأن جميع الشركات معرضة لنسبة مختلفة من المكسب والخسارة وهذا أمر طبيعى، ولكن يبحث المستثمر فى العموم عن أفضل الأسهم والتى تحقق له أرباح مضمونة.

وبحسب تفسير ويكيبديا سيتضح لنا أكثر مفهوم سوق الأوراق المالية وبطريقة أكثر تفصيلا كالتالى:-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سوق مالية
Philippine-stock-market-board.jpg
سوق
تداول - سند ضمان
سوق السندات
Bond valuationسندات الشركةدخل ثابتسند سياديالديون ذات العائد المرتفعMunicipal bond
توريق
سوق الأسهم المالية
سهم عاديسهم ممتازسهم مسجلسهم (اقتصاد)
شهادة السهمسوق الأوراق المالية
Other markets
مشتق مالي
(مشتق ائتمانيبورصة العقود الآجلةHybrid security)
سوق صرف العملات
(عملةسعر الصرف)
سلع أساسيةأسواق المالعقار (قانون)إعادة تأمين
Over-the-counter (off-exchange)
عقد أجلخيار
Spot marketمقايضة مالية
تاجر مالي ‏
ParticipantsRegulationبيت تطهير
Related areas
مصرفتمويل شركاتpersonalعامة

هى تلك الشركات والتى يكون عليها طلب ثابت وبقوة بما تقدمه من منتجات كشركات الأغذية والمشروبات، وكذلك المواد الأولية والتى لا غنى عنها بأى حال حيث تقدم أسهمها أرباح بصفة دورية مهما كانت حالة سوق الأسهم.

فاذ ما حدث انخفاض فى أسهم الشركات الأخرى فى سوق الأوراق المالية فلا يتأثر هذا النوع من الأسهم، لماذا؟ كون هذة الأسهم ذات طلب عالى ومستمر ولا يمكن الاستغناء عنه مهما كانت الظروف.

يسعى المستثمرين ورجال الأعمال الى شراء الأسهم المضمونة الربح تلك والتى تتمثل فى الشركات الشهيرة، تقوم فيها الشركات بتصنيع منتجات وسلع أولية لا غنى عنها ويكون عليها طلب حاى مع ازدياد التضخم.

قد يتجه المستثمرون ممن هم قد خسروا ثرواتهم فى البورصة الى تقليل هذة الخسائر من خلال الاتجاه الى الأسهم الدفاعية، فالمستثمر الذكى هو ذلك المستثمر والذى يعمل على تنويع محفظته الاستثمارية، والأسهم الدفاعية تكون أحد أهم أسس هذا التنوع وذلك من خلال تعدد الأسهم.

فقد يتعرض مستثمر ما الى خسائر كبيرة فى البورصة وهذا ما ينبغى أن يتوقعه كثير من أصحاب الأموال، ولكن الفارق بين من يحرص على تنويع محافظه الاستثمارية بين الأسهم كافة وبين ذلك والذى لا يتوقع الخسائر.

الفرق بين الأسهم الدفاعية والأسهم الدورية​

الأسهم الدفاعية لا يمكن الاستغناء عنها ـبدا حتى مع ارتفاع الأسعار، أما الأسهم الدورية من الممكن تأجيلها بعض الوقت حيث ترتبط بالدورة الاقتصادية، فالأسهم الدورية تتأثر بالتغيرات البيئية المحيطة، كشركات السفر والطيران والتى تأثرت ب(كوفيد 19) وشركات الأدوية.

فهذة الشركات كانت قد حققت مليارات الدولارات وأرباحا طائلة فى عام (2020) خاصة مع اجتياح فيروس كورونا العالم، ولكن وبعد القضاء على (كوفيد) بدأت أسهم هذة الشركات فى الانهيار تدريجيا، ويعلم الجميع أن هذة الشركات لا تحقق أسهمها ربحا الا من خلال فترات الأوبئة.

فقد تتعرض أسهم مثل هذة الشركات لموجات من المكاسب والخسائر وبصفة مستمرة، فلا أحد يجزم بوقت تحقيق الربح ولا أوقات الخسائر، ولهذا شهدت شركات الأدوية العالمية تراجعا فى أرباحها خاصة بعد (2020).

خلاصة​

فى عالم سوق الأوراق المالية يجب على كل مستثمر أن يحتاط لأمواله من خلال التعرف على الأسهم الأكثر ربحا، وتعد الأسهم الدفاعية استثمار آمن على المدى الطويل خاصة فى فترات الركود الاقتصادى.
AlArabiya العربية
باختصار | تعرف على الفرق بين الأسهم الدورية والأسهم الدفاعية

سوق الأوراق المالية والأسهم الدفاعية
 
Back
Top