What's new
HTML Forums | An HTML and CSS Coding Community

Welcome to HTMLForums; home of web development discussion! Please sign in or register your free account to get involved. Once registered you will be able to connect with other members, send and receive private messages, reply to topics and create your very own. Our registration process is hassle-free and takes no time at all!

معنى ركود اقتصادي، الصعود الى الهاوية

haiam

New member

معنى ركود اقتصادي​

معنى ركود اقتصادي، هو فترة زمنية يشهد العالم خلالها ارتفاع جنونى فى أسعار السلع والخدمات المتاحة وقد تمتد تلك الفترة لسنوات عدة.



معنى ركود اقتصادي
معنى ركود اقتصادي


الركود الاقتصادي 2023​

تباطؤ الاقتصاد العالمى هو السمة المميزة لما نشاهده تغيرات فى السنوات الأخيرة، ذلك والذى قد أخذ منحى هبوطى نتيجة لتأثر الدولار بالتغيرات الجيوسياسية حول العالم، يعانى الاقتصاد الأمريكى من حالة من الهبوط وارتفاع فى مستويات البطالة مؤخرا، اذن فالجميع يعترف بوجود خطر على الاقتصاد العالمى لا محالة.

تسعى الادارة الأمريكية الى خفض النفقات وترشيد الاستهلاك ولكن هذا عكس ما يريده الشعب الأمريكى، فالولايات المتحدة قد أغدقت مليارات الدولارات كمساعدات لبعض الدول الصديقة حول العالم، وهذا ما أغضب الأمريكيين من الادارات الأمريكية المتتابعة وسوء اتخاذ القرارات الاقتصادية.

وتمثلت تلك المساعدات فى صور عدة كالمساعدات العينية والمادية أو فى صورة مساعدات عسكرية، وقد تكون تلك المساعدات على هيئة معونات غذائية لبعض دول العالم، تلك والتى من بينها شعوب العالم الثالث والتى تعانى من شبح المجاعة وتردى الأوضاع الاقتصادية.

وتأتى الولايات المتحدة الأمريكية وبالتعاون مع هيئة الأغذية والزراعة لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة، اضافة الى بعض المنظمات الدولية والهيئات المعاونة والجمعيات الخيرية للوصول الى الفئات الفقيرة والأكثر فقرا حول العالم.

الركود الاقتصادي العالمى​

انخفاض استهلاك الأفراد واتباع بعض الحكومات سياسة التقشف وترشيد الانفاق من جانب، اضافة الى ضعف القوة الشرائية للعملة نتيجة لارتفاع الضخم عالميا اليوم، حيث يتوقع خبراء الاقتصاد الى بلوغ نسب التضخم الى (6%) بل وسيتخطى تلك النسبة اذا ما استمر التضخم، لذا يمكننا القول أن الاقتصاد العالمى فى مخاض عسر.

توقع الروس خلال العقود الأخيرة حالة من الكساد والركود والتى قد حذر منها الملياردير الأمريكى (جيف بيزوس) من قبل، وبدأت القوى الدولية فى تعقب الأثار الكارثية والتى من الممكن أن تنجم عن الصراع الأمريكى الروسى منذ منتصف تسعينيات القرن الماضى.

ذلك الصراع والذى انتهى باستقلال (جورجيا) عن الاتحاد السوفيتى سابقا، ذلك السبب والذى كان من أبرز العوامل والتى أثارت حفيظة روسيا وقيادتها فى الكرملين، وبات ذلك جليا منذ أن سلم (يلتسن) الراية لخلفائه من بعده، أدرك الروس أن ما مضى كان مجرد لعب فقط والقادم هو الأهم.

وأدرك الغرب تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك ملامح أزمة تلوح فى الأفق، تلك والتى تتمثل فى عدم رضوخ الدب الروسى لاملاءات الغرب مهما كلفها الثمن، وشعر الروس أن رفع أمريكا لشعار الديمقراطية المزيفة انما يقصد به (روسيا) نفسها، ذلك الشعار والذى شكل تهديدا وجوديا لروسيا كدولة.

وحدث ذلك عندما رفع (جورج دبليو بوش) شعار أن العالم سيعيش حرا من اليوم ولن يرضخ شعب تحت حكم مستبد، فى اشارة الى القيادة الروسية والتى هى فى الأساس تشكل تهديدا للمصالح الأمريكية والغرب معا، الولايات المتحدة والتى ترفع شعار الديمقراطية والتى لا تطبق الا لشعوب معينة فقط.

ومنذ تلك اللحظة تجلت التغيرات الجيوسياسية والتى ظهر فيها استخدام أسلحة دمار شامل، تلك الأسلحة والتى لم تستعمل منذ كارثة هيروشيما فى اليابان فى الحرب العالمية الثانية، انسحب الروس من معاهدة (ستارت) مع الولايات المتحدة فى اشارة الى العودة الى المربع صفر.

ومنذ ذلك التاريخ انقسم العالم الى قسمين دول الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة، وكذلك دول المحور والذى تقوده روسيا والصين وكوريا الشمالية، ولعل هذة الاضطرابات الخطيرة هى من أهم بل ومن أبرز الأسباب والتى فتحت ذراعيها للتضخم، ذلك الأخير والذى استمر لسنوات.

وها نحن الأن أمام ذلك الشبح (الركود) والذى يطرق الأبواب وبقوة والذى وجد أرضا خصبة لينمو ويترعرع، ونحن وكما تعلمنا أنه لا يمكن أن ينهض اقتصاد وسط مناخ استثمارى مضطرب، بل والتهديد الوجودى للكون بكامله ذلك والذى أيقظ البشرية على كارثة من الممكن أن تتحقق فى أى لحظة.

كورونا​

أحد أسباب الركود كان فى (2020) ذلك العام والذى توالت بعده الأزمات الواحدة تلو الأخرى، اضافة الى التغيرات المناخية والطبيعية من زلازل وكوارث قد فرضت نفسها على الاقتصاد العالمى، وكذلك حرائق الغابات والتى ألقت بظلالها لتثقل كاهل الحكومات حول ايجاد الحلول.

فجائحة كورونا وفترات الاغلاق وتعطل السياحة العالمية وحالة الخوف والهلع التى أصابت البشرية فى تلك الفترة، اضافة الى حصد أرواح ما يلامس ال(60.000.000) ستون مليون نسمة، كان له أكبر الأثر على الاقتصاد العالمى والذى لم يتعافى منه الى الأن وما أصابه من تشوهات تحتاج الى سنوات للاصلاح.

تلك السنوات قد انعكست بالكلية على ارتفاع مستويات التضخم الى مستويات غير مسبوقة، مستويات من الارتفاع الرهيب فى أسعار السلع والخدمات والتى كان وما زال يئن منها البشر الى اليوم، وهذا يفسر معنى ركود اقتصادي ذلك الأخير والذى يعد بمثابة تضخم على المدى الطويل قد يستمر لسنوات.

القروض والمنح​

انفاق ملايين الدولارات على الحرب الروسية الأوكرانية تلك والتى تمثلت فى مساعدات عسكرية، ليس ذلك وحسب بل ضخ وتخصيص دفعات مالية مخصصة لأوكرانيا فى صورة مساعدات ومنح، هذا الى جانب المسؤلية الكبيرة والملقاه على عاتق الولايات المتحدة تجاه تحقيق الأمن فى العالم.

وعلى الجانب الأخر تسعى دولا أوروبية الى استقلال القرار عن الولايات المتحدة، يحذوا حذوها فى ذلك دولا أخرى كالمجر على سبيل المثال، صحيح أن هناك مصالح متشابكة بين الاتحاد الأوروبى وأمريكا، وتلك الاستقلالية لن تحدث بين يوم وليلة، ولكن لهذة الدول نظرة أبعد من ذلك.

يتجلى ذلك فى البدء فى موازنة العلاقة بين الولايات المتحدة ودولة كالصين، فالتنين الصينى يمثل ثانى أكبر اقتصاد فى العالم بعد الولايات المتحدة، ولكن قد تسعى الصين الى الانفصال اقتصاديا عن أمريكا، ويتجلى ذلك فى البدء فى تكوين تحالفات دولية مع عدة دول كبرى.

ولكن اذا حدث ذلك فسنجد أن هناك شركات صينية ضخمة تعمل فى أمريكا والعكس مثل شركة هواوى للهواتف، ولن تنجرف الولايات المتحدة الى هذا المنحى وتتخلى عن الصين نهائيا، فأمريكا تسير بمبدأ المصلحة ولكن تريد الى تحجيم دور الصين ببطء..

معنى الركود التضخمي​

وخطوة بخطوة ولكى نفهم أكثر معنى الركود ينبغى أن نبدأ أولا بالتضخم والذى هو تمهيد لبداية الدخول فى مرحلة الركود، ان ارتفاع الأسعار عالميا وانخفاض الانتاج وقلة حجم الموارد والخدمات، يعد بيئة مواتية لحدوث التضخم والذى يئن الجميع تحت وطأته الى الأن، اذن فالتضخم هو سبب لحدوث الركود اذا ما استمر لفترة كبيرة.

وليس ذلك فحسب بل ان ازدياد معدل التضخم يعد بمثابة سرطان ينخر فى جسد الاقتصاد العالمى، تبدأ الحكومات فى رفع نسب الفائدة على الاقتراض والذى يرفع بدوره من المواد الخام ومستلزمات الانتاج، ومع الارتفاع التدريجى لنسب الفوائد البنكية واتباع البنوك المركزية لسياسة تشددية تحدث الكارثة.

فقد يحجم المستثمر عن الاقتراض نظرا لارتفاع الفوائد ما قد يدفعه الى عدم الاستثمار فى مناخ استثمارى طارد، فالدول الناجحة اقتصاديا لا تلجأ الى هذا الأسلوب بل تعتمد على مواردها الطبيعية أولا، واعتبار المورد البشرى أحد ركائز التنمية بل والعمود الفقرى لها مثلما حدث فى دول متقدمة كاليابان.

تتوسع بعض الدول فى طباعة العملة ودون وجود غطاء دولارى أو غطاء من الذهب مقابل ذلك فى البنك المركزى، وهذا بعكس حكومات أخرى والتى تحقق التوازن بين طباعة العملة المحلية واحتياطى النقد الأجنبى، فهذا يعد من أبرز عوامل حجوث التضخم وبالتالى الركود بعد فترة زمنية.

وهذا ما حدث بالفعل فى دولة كالولايات المتحدة والتى تمتلك أكبر اقتصاد فى العالم، حيث استطاعت رفع مستويات الأجور وتوفير ألاف الوظائف نتيجة لقوة الاقتصاد، ولكن وفى الفترة الأخيرة أضحت الولايات المتحدة ضعف قى الاقتصاد اذا ما قورن بالسنوات الماضية.

وهذا ما سبب اضطرابات اجتماعية وغضب شعبى ناقم على الأوضاع المعيشية مؤخرا، اضافة الى سوء تقديرات للاقتصاد من جانب نخبة من خبراء الاقتصاد الوطنى، وهذة العوامل مجتمعة الى جانب الأسباب السابق ذكرها من أهم عوامل البدء فى دخول العالم فى مرحلة الركود.

يتخوف العالم من الركود والذى بدأت ارهاصاته الأن خاصة مع استمرار الأزمات الجيوسياسية والاضطرابات الاجتماعية، ولعل من بين أهم ملامحه ضعف الاستثمار، تسريح ألاف العاملين فى القطاعين العام والخاص، اغلاق المصانع، ضعف الانتاج، انخفاض الاستهلاك نتيجة لانخفاض معدلات الأجور.. الخ.

وتتضح ملامح الركود الاقتصادى كذلك فى الكساد الذى سيطول قطاع السياحة، ذلك القطاع والذى تعتمد عليه دولا كثيرة كأحد مصادر الدخل القومى، ولعل ذلك جميعه يوضح لنا معنى ركود اقتصادى شيئا فشيئا، ذلك الركود والذى سيكتوى به معظم دول العالم.

ولعل من بين الاجراءات الاقتصادية على مستوى الأفراد هو عدم انتظار الحكومات لعلاج الركود، ولكن ينبغى التحرك على المسنوى الفردى من خلال الاستثمار فى السندات وصناديق الاستثمار، وليس هذا وحسب بل يجب أن يقوم الناس بالبدء فى التحوط من شبح الركود.

الركود الاقتصادي PDF​

هذا ويمكنك تحميل ملف الركود الاقتصادى من خلال موقعنا قطوف الاستثمار وذلك من خلال:-

من هنــــــــــــــــــــــــــا.

خلاصة​

عدونا الأول هو التضخم هذا والذى من خلاله نستطيع فهم معنى ركود اقتصادى وكيفية معالجته، ولا أحد يستطيع أن يتوقع ما سيحدث فى المستقبل ولكن يمكن القول وبعد هذا السرد المفصل هو عدم ادخار الأموال فى حالتها السائلة، ولكن يجب التفكير بجدية فى تحويل تلك السيولة فى الأصول والملاذات الأمنة،هذة الملاذات والتى تعد حبل الانقاذ الأول لكل من يحاول تخطى تلك الأزمة.
قناة الحرة - Alhurra


هل دخل العالم مرحلة ركود اقتصادي؟

معنى ركود اقتصادي، الصعود الى الهاوية
 
Не требуют дополнительного пространства за и перед въездом https://topzaborspb.ru/
При сильных порывах ветра будут работать в нормальном режиме https://topzaborspb.ru/vorota/proftruba
Могут быть любого размера, вплоть до 18 метров шириной https://topzaborspb.ru/zabor/shtaket
Дизайн и отделка ворот по вкусу заказчика, большой выбор цвета и материала обшивки https://topzaborspb.ru/vorota/shtaket
При отключении электроэнергии ворота можно разблокировать и открыть вручную https://topzaborspb.ru/vorota/karkas
Долговечность конструкции – прослужит не один десяток лет https://topzaborspb.ru/zabor

Стеновые листы профнастила https://topzaborspb.ru/
Они легкие, хорошо поддаются обработке https://topzaborspb.ru/vorota/karkas
Отличаются прочностью и долговечностью https://topzaborspb.ru/zabor/3d
Металлические листы https://topzaborspb.ru/vorota/shtaket
Более тяжелые, поэтому работать с ними не так просто https://topzaborspb.ru/zabor/shtaket
Зато они отличаются повышенной прочностью и долгим сроком службы https://topzaborspb.ru/vorota/proftruba
Дерево https://topzaborspb.ru/zabor/proftruba
Требовательный материал в плане ухода https://topzaborspb.ru/vorota/shtaket
Его нужно периодически обрабатывать специальными защитными пропитками, иначе материал растекается, высыхает и в нем селятся паразиты https://topzaborspb.ru/vorota/karkas
Ковка https://topzaborspb.ru/vorota/shtaket
Кованые детали без труда могут превратить простые откатные ворота в произведение искусства https://topzaborspb.ru/zabor/proftruba
Основным недостатком является высокая стоимость https://topzaborspb.ru/privacy

Увы, у системы есть крупные недостатки https://topzaborspb.ru/zabor/proftruba
Такие самодельные откатные ворота боятся снега и льда, к тому же со временем рельс начинает деформироваться под давлением проезжающего по нему автомобиля https://topzaborspb.ru/zabor/proftruba
Мы не рекомендуем использовать механизм этого типа даже в сравнительно мягком климате Краснодарского края и Ставрополья, тем более не подойдёт он для широт Москвы и Санкт-Петербурга https://topzaborspb.ru/zabor/karkas

Типы роликовых механизмов https://topzaborspb.ru/vorota/karkas

Mеханизм на роликовом подвесе https://topzaborspb.ru/vorota/karkas

Монтаж зубчатой рейки https://topzaborspb.ru/vorota/proftruba
 
Back
Top