What's new
HTML Forums | An HTML and CSS Coding Community

Welcome to HTMLForums; home of web development discussion! Please sign in or register your free account to get involved. Once registered you will be able to connect with other members, send and receive private messages, reply to topics and create your very own. Our registration process is hassle-free and takes no time at all!

تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا، investment

haiam

New member

تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا​

تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا، هو تنمية الشيىء بغرض تحقيق أقصى استفادة منه وذلك لفترة زمنية محددة اما على المدى الطويل أو على المدى القصير.

تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا
تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا

تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا PDF​

ويختلف مفهوم الاستثمار عن الادخار شكلا وموضوعا، ذلك الأخير والذى لا يتعد أن يكون عبارة عن ادخار الشيىء وتخزينه بغرض الحفاظ عليه، وقد يتم الادخار فى الغالب لفترات طويلة جدا قد تمتد لسنوات عدة، والهدف من الادخار هو الحفاظ على الشيىء فى وضعه الأصلى فقط ودون السعى لأبعد من ذلك.

الاستثمار

هو تنمية الأشياء والانتقال بها الى أفضل الصور لتحقيق الاستغلال الأمثل لها لتحقيق تحسين أوضاع معينة، وذلك كتحسين الوضع المادى أو الاجتماعى أو المعنوى والانتقال الى أسمى الأهداف.

الادخار​

هو الحفاظ على الأشياء أو الأصول بغرض حفظها ودون التفكير فى غير ذلك الهدف، كتخزين الأموال والأصول فى صورتها الأصلية وعدم استثمارها أو تنميتها مطلقا، وهذا أسلوب استثمارى عقيم كون تلك الأصول تفقد قيمتها مع مدار الوقت، والادخار نظرة ضيقة ولا يمكن اعتبارها نوع من الاستثمار بأى حال.

تعريف الاستثمار وانواعه​

تعريفه​

فالاستثمار (investment) لغة واصطلاحا يعنى تنمية وتطوير الأصول بهدف الربح والانتقال من حالة الثبات الى حالة أفضل ترضى المستثمر، وعندما نتحدث عن الاستثمار فاننا نتحدث عنه فى مفهومه الشمولى، ذلك والذى يحتوى على كل ما هو توظيف وتطوير للأصول والأشياء.

ويختلف الاستثمار من حيث درجة المخاطرة من عديم الى منخفض الى متوسط وصولا الى عال المخاطر، هذا ومن الممكن ذكر بعضا منها فى الأتى:-

انواعه​

الاستثمار عديم المخاطر​

ويتجلى هذا النوع من الاستثمار فى الودائع وشهادات الاستثمار والتى تنعدم فيها المخاطرة، حيث يقوم العميل بضخ رؤوس أمواله فى ودائع مصرفية أو شهادات استثمار بنكية، يقوم خلالها بربط الشهادة على معدل عائد سنوى ثابت وطوال مدة الشهادة أو الوديعة.

الاستثمار منخفض أو متوسط المخاطر​

حيث لا يوجد فى هذا النوع من الاستثمار درجة مخاطرة الا بنسبة بسيطة لا تتعدى 50.% أو 1% أو 2% على وجه التقريب، ويتجلى هذا النوع من الاستثمار فى أذون الخزانة والسندات.

الاستثمار عال المخاطر​

ويظهر هذا النوع من الاستثمار فى الاستثمار المباشر فى البورصة والذى يعد مضاربة بالأموال فى سوق المال، وهذا النوع من الاستثمار هو استثمار ينطوى على درجة مخاطرة عالية، لذا يحذر خبراء الاقتصاد الحيطة والحذر عن الدخول فى الاستثمار فى البورصة.

ولكن وبالرغم من وجود عيوب فى ذلك الاستثمار حيث من الممكن أن يخسر العميل أمواله جميعها أو جزءا منها، الا أنه استثمار سريع ومباشر وقد يستطيع العميل جنى أرباح ضخمة منه، فقد يتحول من مستثمر صغير الى تحقيق الثراء وفى وقت وجيز والعكس صحيح.

تعريف الاستثمار عند الفقهاء​

ومن المنظور الاسلامى وبحسب وجهة نظر الفقهاء فيعد الاستثمار مباحا وبعيدا عن الربا وغيره، فقد أقر علماء الشريعة وبالاجماع استثمار الأموال فى البنوك بأنواعها كوضع رؤوس الأموال فى صورة ودائع وشهادات استثمار، اضافة الى الاستثمار فى السندات وأذون الخزانة.

وقد قطع علماء الأمة الشك فى مثل هذة الأمور الشائكة وأقرتها دار الافتاء، ومن بين تلك الأمور المعاملات البنكية والمصرفية وتعاملات البورصة كونها نوع من المضاربة فى الاسلام، وكذلك القروض التمويلية والتى تطرق لها المختصين فى ذلك المجال لتحقيق الاستفادة والخروج من شبهة الربا.

ومن بين القروض والتى أحلها علماء الشريعة هى القروض التمويلية كشراء سيارة أو عقار.. الخ، ولكن يجب أن يقوم العميل بالتوجه الى المصرف والذى سيحصل منه على القرض أولا، ثم يقوم بتقديم طلب الحصول على سيارة أو أى شيىء أخر يريده هو ثم (تتوسط) السلعة عملية الشراء.

والمقصود هنا أن لا يقوم العميل بالحصول على (القرض) ثم يقوم هو بأخذ قيمة ذلك القرض وشراء ما يريد، فى هذة الحالة يكون القرض (حرام شرعا) ولكن يجب أن (تتوسط) السلعة فى عملية الشراء، بمعنى أن تقوم السلعة بدور الوسيط فى عملية الشراء هذة بين البنك والعميل.

فوضع العلماء قاعدة مفادها (ان توسطت السلعة فلا ربا) أى يجب أن تلعب السلعة دور (الوسيط) فى عملية الشراء، فيقوم البنك بشراء السيارة على سبيل المثال للعميل (فالبنك) جهة اعتبارية، حيث يطلب المصرف أو البنك من العميل بيان أسعار من الجهة التى يعتزم شراء السيارة منها ومجموعة من الأوراق التى يطلبها البنك منه.

ففى هذة الحالة يكون القرض مباح ولا شيىء فيه، ويسمى القرض فى هذة الحالة (قرض تمويلى) لتمويل سلعة أومشروع معين ما عدا القروض الاستهلاكية، هذا النوع من القروض والذى يعد محرما من وجهة النظر الشرعية.

وهناك حالات أخرى من القروض يجوز فيها أخذ القرض ولكن فى حالات ضيقة جدا يكون فيها الانسان مضطرا له، فقد تضطره الظروف الى اللجوء الى البنك للحصول على القرض نظرا لضيق ذات اليد، ولكن هذة الحالات تتطلب استشارة قانونية وشرعية من دار الافتاء لجواز أخذ القرض.

خلاصة​

اذا ما تطرقنا الى تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا فسنجده هو توظيف وتنمية للأصول للاستفادة منها لأقصى درجة، وهذا هو الأسلوب الحديث فى عالم الاستثمار لمواكبة أفضل الطرق لتحقيق الغايات، وذلك وسط عالم يتسم بالسرعة حتى فى مجال الاستثمار وتحقيق الثراء السريع.
CNBC Arabia TV
كيف نبدأ الاستثمار "من الصفر" دون أخطاء ؟

تعريف الاستثمار لغة واصطلاحا، investment
 
Back
Top