What's new
HTML Forums | An HTML and CSS Coding Community

Welcome to HTMLForums; home of web development discussion! Please sign in or register your free account to get involved. Once registered you will be able to connect with other members, send and receive private messages, reply to topics and create your very own. Our registration process is hassle-free and takes no time at all!

كيفية استثمار المال فى عالم يعج بالأزمات

haiam

New member

كيفية استثمار المال​

كيفية استثمار المال، وسط عالم ممتلىء بالأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية هل يمكن حماية أموالنا وبأسلوب اقتصادى ناجح، تابعونا على قطوف الاستثمار.



كيفية استثمار المال
كيفية استثمار المال


الاستثمار للمبتدئين​

كيفية استثمار المال، أخذنا شغفا ووسط ما يجول حولنا من اضطرابات عالمية التفكير فى أفضل الطرق لاستثمار ما ندخره من مال، اذن فادخار المال ودون استثماره هو عدو للانسان وبحسب تقدير خبراء الاقتصاد.

تاريخيا كانت العملة الوطنية لكل دولة فى العالم تقوم بالذهب، وكان ذلك هو العرف السائد وحتى منتصف القرن العشرين وحتى وصول الرئيس (نيكسون) الحكم فى الولايات المتحدة، حيث كانت البنوك المركزية حول العالم تقوم بطباعة النقود وفقا لما يتوافر لها من مخزون ذهب.

قامت الولايات المتحدة بمبادرة ذكية فى عهد الرئيس (تشارل ديجول) تفيد بتشجيع المستثمرين حول العالم بالاستثمار فى أمريكا، ولكن أسلوب الاستثمار هذة المرة قد اختلف كثيرا وهذا كان قرارا ذكيا من الحكومة الأمريكية، شجعت الحكومة على بيع الذهب مقابل الدولار.

فحدث أن أصبح الدولار أقوى عملة عالميا ومع نشوب الحرب العالمية الثانية لم تستطيع دول كثيرة طباعة العملة مقابل غطاء الذهب نتيجة للحرب، فتخلت الحكومات عن مبدأ طباعة النقود مقابل الذهب، وعندما طالبت تلك الدول الولايات المتحدة بسحب أموالها من مخزون الذهب، رفضت الحكومة الأمريكية وأصدرت قرارا بالامتناع عن تبديل أموالهم بالذهب.

وبهذا الأسلوب ومنذ ذلك الوقت أصبح الدولار أقوى العملات الأجنبية، وما كان كذلك عاملا رئيس فى دفع الاقتصاد الأمريكى الى الأمام، لذا تتعامل أمريكا من هذا المنطلق والذى يعنى الاستثمار فى الأصول.

طريقة استثمار المال في البنوك​

ويتمثل فى اصدار سندات وأذون خزانة حكومية وودائع بنكية وشهادات ادخار، تلك والتى تعد بمثابة دين على الحكومة للمستثمرين سواء المستثمر المحلى أو الأجنبى، ويتجلى ذلك فى نسبة الفوائد على هذة الأدوات الاستثمارية وعلى اختلاف أنواعها، وقد تلجأ الحكومات الى رفع نسب الفائدة للخروج من مأزق التضخم.

لماذا التحوط؟​

أو ما الهدف من التحوط؟ الحفاظ على قيمة العملة من الانهيار أمام العملات العالمية الأخرى، تلك العملات والتى تعد عنوانا لقوة اقتصاد تلك الدول مثل الدولار واليورو..الخ من العملات القوية، فهذا هو الهدف الرئيس والذى يجعل معظم الناس يحطاطون من شبح التضخم من خلال التحوط.

والتحوط لغة يعنى بناء جدار حماية للشيىء بهدف وقايته من العوامل الداخلية والخارجية والتى قد تؤثر عليه بالسلب، فعند الحديث عن كيفية استثمار المال اليوم فيجب أن نتذكر التضخم أولا، ذلك والذى ينبغى أن نضعه فى الحسبان من خلال التحوط لما نمتلكه من مدخرات وحمايتها.

أفضل طرق الاستثمار الحلال​

يعد شراء عقار أحد أهم طرق كيفية استثمار المال وتحقيق الثراء السريع، ومن المعلوم أنه كلما زادت قيمة الأصول زاد الربح عليها، فاستثمار مبلغ معين فى شراء عقار لا يساوى استثمار نفس المبلغ فى عمل وديعة أو شهادة استثمار فى البنك، وعلى الرغم من أن المبلغ المستثمر هو ذات المبلغ.

فينصح دائما فى كيفية استثمار المال بشراء المشغولات الذهبية لصغار المستثمرين ممن هم لا يتوافر لديهم الا سيولة ضعيفة، وكذلك يمكن لهذة الفئة الاستثمار فى السبائك الذهبية (صغيرة الحجم) فقط والابتعاد عن السبائك ذات الأوزان الكبيرة، لماذا؟ لأنه قد تحدث ضائقة مالية لهذة الفئة البسيطة من الناس.

ونتيجة لهذة الضائقة المالية قد تدفعهم الى الحاجة الى المال لسد حاجات معينة لديهم، فيستطيع هؤلاء بيع السبائك ذات الأحجام الصغيرة بسهولة لقضاء حاجاتهم وبكل بساطة، وهذا ما يميز السبائك الصغيرة الحجم وذات الأوزان الصغيرة اذا ما قورنت بمثيلاتها من السبائك الكبيرة.

ناهيك عن أن السبائك الذهبية تكون خالصة ومجردة من الضرائب والمصنعية وضريبة القيمة المضافة، وهذا يعنى المستثمر يربح من فارق الضرائب والمصنعية على غرام الذهب، اضافة الى أنه سيربح كذلك من سعر غرام الذهب وقت بيع السبيكة ما يعنى أن السبائك استثمار مربح على جميع المستويات.

ان معدل العائد على وديعة مصرفية لا يمكن أن يحقق نفس الأرباح والتى قد تتعدى بنسب خيالية مثيلاتها والناتجة عن الاستثمار فى العقار، فهناك من الأشخاص والذين حققوا ثروات طائلة من هذا النوع من الاستثمار المضمون، ولكن قيمة أية أصول ترتبط كذلك بمعدلات التضخم وارتفاع الأسعار.

وعن كيفية استثمار المال فى الاستثمار العقارى فشأنه فى ذلك شأن باقى الأصول الاستثمارية الأخرى، فينبغى على المستثمر اقتناص الفرص اذا ما أراد استثمار المال خاصته، وكذلك اذا ما أراد أن ينمى هذة االأموال ويحقق من وراءها أرباحا كبيبرة ولكن فى وقت أطول.

فقيمة الاستثمار هنا تأتى هنا من أين ومتى وكيف أضع أموالى فى أصول تحقق لى أهدافى المالية وبعيدا عن الخسائر، فمتى يكون استثمار المال ذات جدوى؟ وهذا ما أشرنا اليه فى السطور السابقة، انه الذكاء والخبرة فى السوق والقدرة على توقع ما سيحدث مستقبلا، انه الحس الاستثمارى.

أفضل استثمار للمبتدئين​

فنتيجة لأسباب وظروف معينة فقد يتوقع المستثمر حدوث التضخم، فيسارع الى البحث عن كيفية استثمار المال فى وقت لا يتوقعه كثيرون، وهذا هو المستثمر الناجح وذو الخبرة فى السوق، فهناك من توقع حدوث اضطرابات اجتماعية فى أوروبا فى مطلع القرن العشرين.

تلك والتى على اثرها حدث الكساد العظيم فى مطلع العشرينيات من القرن المنصرم، قلة من الأشخاص من توقعوا تلك الأحداث فأرادوا اقتناص الفرص، هؤلاء هم مشاهير الاستثمار فى القرن العشرون أمثال وارن بافت وغيره، فالفرص العظيمة قد لا تتكرر كثيرا فى حياة الانسان.

ان كيفية استثمار المال له من الأصول كذلك والتى من بينها متى أستثمر المال، فلا يعقل أن أقوم بوضع أموالى فى شراء سبيكة من الذهب فى أوقات يشهد فيها المعدن الأصفر ارتفاعات كبيرة، أو أقوم كذلك بشراء عقار أوقات التضخم حيث أن هذا النوع من الأصول يحتاج الى سيولة كبيرة.

فمن الممكن أن تكون أحد أثرياء العالم ودون شك أو مبالغة، وهذا يأتى من خلال (الاطلاع) فى الكتب عن مبادىء الاستثمار الصحيح، فالخبرة تأتى دوما من القراءة المستمرة واثراء المعلومة لديه والتعلم من أخطاء الأخرين، كيوساكى صاحب كتاب (الأب الغنى والأب) الفقير ينصح دوما بالقراءة.

طرق استثمار المال القليل​

بالنسبة لمستثمر صغير لا يوجد لديه بد من استثماره أمواله فى الودائع وشهادات الادخار المصرفية، وهو استثمار جيد الى حد ما ذلك والذى من الممكن أن يوفر له دخل أو راتب شهرى، ذلك المدخول والذى يتم انفاقه على أسرته وعلى حاجاته الأولية وهذا شيىء جيد، وذلك اذا ما قورن بتخزينه وعدم استثماره.

فطرق استثمار القليل ولنأخذ (راتبك الشهرى) ذلك والذى يجب أن تقوم بادخار ما لا يقل عن (20%) من دخلك، ان فكر الادخار هو فكر عظماء الاستثمار وأثرياء العالم أمثال بافت و ايلون ماسك.. الخ، ومن هنا يبدأ استثمار ذلك المبلغ المدخر وتوفيره وربطه فى وديعة أو شهادة استثمار بنكية.

الوظيفة قيدا وبلا شرط​

يلهث كثيرين خلف الوظيفة الحكومية تلك والتى لا تعد أكثر من راتب شهرى محدود، ذلك الراتب والذى لا يتعد الا أن يكون مبلغ يسد حاجات أولية وضرورية شهريا، اضافة الا أن الوظيفة تحكم الانسان بعدد ساعات ليس بالقليل، وذلك ما يؤدى الى اهدا أكثر من ثلثى الوقت مقابل القليل من المال.

يصبح الشخص عبدا وبلا شرط للوظيفة تلك والتى تتحكم به بل وتكون قيدا له ومكبلة لسلوكه فى المجمل، قد يدفعه ذلك الأسلوب الى حالة من الملل والاكتئاب فى حالات كثيرة، فدولاب العمل الحكومى له من السلبيات أكثر من الايجابيات ذلك والذى أسسه نظام عالمى عقيم والذى لم يراع أشياء أخرى.

الأثرياء لم يفكرون هكذا حيث أنهم رفضوا القيد بالعمل الحكومى والذى يعد نوعا من الرتابة والملل، ففكر هؤلاء خارج الصندوق لتحقيق الحرية المالية وبدأوا فى الاستثمار فى الأصول، ساعدهم فى ذلك التحرر من الفكر التقليدى والانطلاق نحو الاستثمار بمفهومه الحديث.

خلاصة​

الحرية المالية هى كيفية استثمار المال فى روافده الصحيحة وبعيدا عن تخزينه وادخاره، فيجب أن يدر عليك المال العوائد التى يجب أن تعود عليك بالنفع، فامتلاك الأصول هو بداية الاستثمار الصحيح ذلك والذى سيخلق لك الأمان والاستقرار المالى، وهذا هو الفرق بين من يمتلك أسلوب الاستثمار السليم وذلك الشخص الذى لا يستطيع أن يحقق أهدافه الاستثمارية طوال عمره.

CNBC Arabia TV

بين الأرقام / ما هي أفضل طرق الاستثمار الفردي في الأسواق المالية؟

كيفية استثمار المال فى عالم يعج بالأزمات
 
Back
Top